فوز لم يتحقق منذ سنواتذلك الفوز الذى حققه ابناء حسام حسن اليوم على ملعب النادى المصرى ببورسعيد الباسله
فمنذ المباره الشهيره التى الغاها الحكم السابق احمد عودة بسبب الهتافات العدائيه من جماهير النادى المصرى ضده والتى فاز بها الزمالك بهدف شريف اشرف فى موسم 2007/2008 لم يحقق الزمالك الفوز فى بورسعيد
وبعد غياب عامين ونصف يعود الزمالك للفوز فى بورسعيد
ليواصل العميد نجاحاته فى تحقيق ما عجز الفريق عن تحقيقه فى الفتره الماضيه
مبروك لكل جماهير الزمالك فوز مهم وثلاث نقاط غاليه عززت موقع الوصافه المؤهل للشامبيونز الافريقى
ولنبدء على بركة الله الخوض فى الامور الفنيه والتكتيكيه الخاصة باللقاء
كيف بدء كلا من حسام وبوكير المباره من الناحيتين الفنيه والخططيه الاليه والرقميه
الزمالك
بدء العميد المباره بطريقته وخطته الرقميه المعتاده وبتشكيله شبه الثابت
فاعتمد حسام طريقه 4/3/2/1
بتشكليلة مكونه من
عبد الواحد السيد
عبد الشافى - فتح الله - الصفتى - عمر جابر
ابراهيم صلاح - حسن مصطفى
حسين ياسر - شيكا - محمد ابراهيم
احمد جعفر
وبدء محمد ابراهيم كلاعب وسط "ايمن" وحسين ياسر "ايسر
"ولعب شيكا خلف جعفر المهاجم الصريح
المصرى
بدء بوكير المباره بطريقة 3/5/2 التقليديه بتشكيله مكونه من
الشناوى
اسامه العزب
الياسو - عمرو الدسوقى
شديد قناوى - هانى سعيد - عاشور الادهم احمد فوزى
وجيه عبد العظيم - عبد السلام نجاح
محمد خليفه
لعب بثنائى ارتكاز صريح هانى سعيد والادهم
ولعب بعبد السلام نجاح طرف ايمن هجومى مساعد لفوزى وبعبد العظيم كطرف وسط ايسر مساعد لقناوىولعب بمهاجم وحيد صريح هو محمد خليفه
المباره بشكل عام من الصعب ان تتعامل معاها تحليليا ككتله واحده
فقد مرت المباره بتعرجات كثيره ومتغيرات كثيره وصعود وهبوط وتبادل سيطره واهداف من الجانبين
الشوط الاول
بدءت المباره فى الربع ساعه الاولى بحذر زملكاوى وتركيز من بوكير على جبهتة اليسرى فى مواجهة جبهه 92 "الجبهه اليمنى للزمالك
وذلك فى محاوله للضغط على الثنائى الناشىء لاستغلال قلة خبرتهم ومحاولة ارباكهم
من خلال الضغط المستمر الذى مارسه كلا من شديد قناوى ووجيه عبد العظيم مع ميل مستمر من هانى سعيد لمساعدة الثنائى فى الضغط حتى حينما كان ينزل المهاجم خليفه للاستلام كان يتحرك ناحيه اليسار
ولعبت الربع ساعه الاولى من المباره على الخط الايسر للمصرى والايمن للزمالكلنأتى لاول تدخلات العميد الفنيه والخططيه وفق متغيرات المباراه والتى تبرز كالعادة الحضور الذهنى للرجل
حدث تبديل مراكز وادوار ومهام ما بين الثنائى حسين ياسر ومحمد ابراهيم
فانتقل ياسر لليمين امام عمر جابر وانتقل ابراهيم للعب على الناحيه اليسار امام عبد الشافىليحدث التوازن المفقود من البدايه والذى تدراكه حسام
بوضع لاعب شاب مع لاعب خبره يمينا ويسار
وبعد الدفع بياسر فى اليمين اعطى العميد تعليمات لياسر بوضع لاعبى المصرى فى وضعية رد الفعل
فبدء ياسر بمعاونة عمر جابر فى قيادة جبهه هجوميه قويه اجبرت المصرى على التقهقر وساهمت فى توسيع الملعب بشكل جيد وبدء شيكا فى النزول للوسط وتحرر ابراهيم من الضغط بعد ان لعب امام لاعب خبره مثل عبد الشافى فبدء الزمالك فى السيطره وفى الوصول لمرمى المصرى بشكل اسهل وتقدم بهدف وعززه بالثانى وامتلك تماما زمام الامور
وتميز ابراهيم صلاح فى دور ليبرو الوسط والذى استطاع ببراعه شديده قطع اغلب الكرات من العمق
مع التفوق الواضح للاجناب الزملكاويه وغياب الوعى تماما لدى صناع اللعب فى فريق المصرى عبد السلام نجاح وعبد العظيم
مع الوضع فى الاعتبار ان الرسم التكتيكى "المعدل" للعميد اجبر اطراف المصرى على رد الفعل
وتميز جعفر بالحصول على اغلب الكرات العاليه فى مشهد تكرر كثيرا واجمل ما فيه هو تمركز شيكا فى كل مره كانت الكره تصل عاليه لجعفر تجد شيكا ينتظر خلف جعفر بامتار قليله لاستلام الكره بدلا من ان يمرر جعفر بالراس فى اى اتجاه مما ساعد كثيرا فى سيطرة الزمالك هجوميا وعدم فقدان الكره بشكل كبير
كذلك استغل الزمالك حالة الفوضى التى انتابت ثلاثى القلب فى دفاع الفريق البورسعيدى خاصة الليبرو اسامة العزب والمساك البديل على سمير
وبدء فى الضغط المبكر والقوى على حامل الكره ونجح الفريق فى مهمته وكنا نرى دائما لاعبى الزمالك الاسبق على الكره حتى نهاية الشوط الاول بتفوق كاسح للزمالك لعبا ونتيجه
وما بين الدقيقه 41 والدقيقه 43 كاد الحكم السىء محمد فاروق ان يفسد المباره على الزمالك تماما بعد ان تغاضى عن احتساب ضربة جزاء واضحه تماما اثر عرقلة حارس المصرى لمحمد ابراهيم لاعب الزمالك بعد ان سبق ابراهيم الحارس ودفع الكره من امامه فما كان من الحارس الا ان اعاقه امام اعين الحكم الغافل تماما
وفى الدقيقه 43 يكمل الحكم المرتعش هداياه لاصحاب الارض ويتغاطى عن احتساب خطأ واضح ضد خليفه مهاجم المصرى الذى دفع فتح الله بشكل واضح وكاد يحرز هدف غير شرعى لولا براعة الاسد وحيد والذى انقذ الموقف ببراعه
ليرد عدل الله على ظلم الحكم فاروق الذى كاد ان يحول مصار المباره تماما
فبدلا من احتساب ضربة جزاء صحيحه للزمالك من الممكن ان تحول النتيجه الى 3/0 وتنهى المباره تماما كاد ان يحولها الى 2/1 بهدف غير شرعى كاد ان يسجله مهاجم المصرى
لتتواصل فضائح التحكيم المصرى ومهازله ضد الزمالك لحرمانه هذه المره من التأهل للشامبيونز الافريقى بعد ان نجح هؤلاء الفاسدين والمرتشين المرتعشين فى ابعاده عن حقة المشروع فى المنافسه وقاموا باءهداء اللقب للنادى الاحمر ومفيش احمر من كده
الشوط الثانى
بدء الشوط الثانى بصحوة بورسعيديه لاجل العوده للمباره ولو بهدف يعيد المصرى للعبه من جديد
وايقن بوكير صعوبة اختراق الجبهه اليمنى وحول الدفه الى الهجوم من جبهته اليمنى على جبهة الزمالك اليسرى من خلال تقدم احمد فوزى المستمر بمعاونه نجاح والادهم
وبدء المصرى فى السيطره على الكره ووصل الى مرمى الزمالك على استحياء شديد
واختفت الادوار الهجوميه لدى بعض لاعبى الزمالك على رأسهم حسين ياسر الذى تأثر بالمجهود الكبير المبذول منه فى الشوط الاول الذى تميز فيه دفاعيا وهجومي ا
فبدا غير قادر على اداء اين من الدورين سواء الهجومى او الدفاعى واستسلام شيكابلالا للرقابه المفروضه عليه والهبوط المعتاد فى مستوى جعفر فى الشوط الثانى
كذا بدايه ايديكو فى الشوط الثانى والذى بدى وكأنه يتحسس الطريق ويحاول الوصول لشىء من الثقه حتى يخرج ما عنده ويبدء فى الظهور
واصطدم بانذار فى الطريق واداء غير متزن فى الربع ساعه الاولى
وواصل المصرى ضغطه وسيطرته وفاجأ وحيد الجميع بهدف سهل جدا يدخل مرماه من تسديدة نجاح الضعيفه من خارح ال18
وهو هدف توقعناه نتيجة ظروف وحيد المتأثر باجراء ابنته لعملية جراحيه فى نفس توقيت المباره
ورغم ذلك يعد وحيد من نجوم اللقاء
فالهدف ادخلنا فى مرحلة جديده من المبارهوهى مرحلة فقدان الاتزان الزملكاوى واهتزاز الثقه نوعا ما وازداد ضغط المصرى وفى اكثر من مشهد بات قريبا من تحقيق هدف التعادل فى ظل استسلام زملكاوى
ليعود العميد للتدخل من جديد
برؤيه فنيه وتكتيكيه جديده ويقوم باشراك صبرى رحيل بدلا من حسين ياسر "الذى اجهد تماما" والمختفى من بداية الشوط ليغير حسام خطته الرقميه الى 4/3/2/1
فلعب رحيل كارتكاز يسارى وحسن مصطفى ارتكاز يمينى ولعب ابراهيم صلاح كليبرو متقدم امام فتح الله والصفتى ولعب ايدكو وشيكا خلف المهاجم جعفرفبدء الزمالك فى استعادة السيطره من جديد
وقام رحيل بنفس ما قام به ياسر فى الشوط الاول
واجبر فوزى ونجاح على رد الفعل وقاد جبهه هجوميه قويه جدا بمعاونه عبد الشافى الذى اظهر تفاهما تاما مع رحيل واخذا سويا فى تنفيذ احدى جمل العميد الفنيه من خلال1-2 تكررت اكثر من مره ونجحا الثنائى فى تحويلها لفرص خطيره
بدءت على رأس ايدكو واضاعها ومرت لجعفر فلعبها عرضيه قصيره ثم اعادوا الكاره من جديد ولعب رحيل ولكن ايدكو اقتنصها هذه المره وبعدها مرتين من خلال رحيل وشافى ولم ينجح جعفر فى استغلالهما
ونجح العميد فى تنويع اللعب من خلال الهجمات التى كانت تبدء من الخلف للوسط ثم التوزيع على الاطراف
سواء اليمنى او اليسرى واحيانا الاختراق من العمق
وما سبق كانت مرحله اخرى فى المباره وهى مرحله ما بعد تغيير رحيل وتغير الخطة الرقميه والرسم التكتيكى للعميد الى وقت احراز الهدف الثالث للزمالك
وما بعد الهدف تحول حسن مصطفى للعمق واخد ايدكو الناحيه اليمنى ورحيل اليسرى وتحول شيكا كماهجم ثانى الى جوار جعفر للضغط على مدافعى المصرى واجبارهم على عدم التقدم وكذا اجبار لاعبى الارتكاز على عدم التقدم هجوميا من خلال ميل شيكا للعمق كثيرا من خلف جعفر بقليل
فاستحوذ الزمالك تماما
وبات المصرى عاجزا تماما عن الهجوم ومحاوله احراز هدف
ليثبت العميد انه مدرب موهوب جدا ويؤكد انه من مدرسة المدربين الذين يتعاملون مع المباريات كمراحل متفرقه وليست ككتله واحده
وهى نوعيه نادره من المدربين وهم الاميز عالميا
ثم يحول العميد طريقه اللعب الى 4/1/4/1 بنزول عبد الرؤوف وخروج جعفر ويصبح الرسم التكتيكى للزمالك كالتالى
عمر - فتح الله - الصفتى - شافى
ابراهيم صلاح
اديكو - رؤوف - حسن - رحيل
شيكابالا
ليقدم العميد درسا جديدا فى التكتيك لجميع مدربى مصر
ان المباره الواحده من الممكن ان تقسم الى اكثر من مباره لكلا منها طريقتها وخطتها الرقميه والاليه فلعب حسام بثلاث خطط رقميه وباكثر من سيناريو داخل المباره
رسائل قصيره
بسم الله ما شاء الله عليك يا حسام
ولا عزاء للجهلاء ممن لا يعرفون قدرك وقيمتك كمشروع اول مدرب مصرى عالمى
لاعبين ومهام
حارس المرمى مهامه معروفه للجميع ولكن ما يجهله الكثير ان لحارس المرمى فى طريقة 4 مدافعين بكل فروعها واشكالها مهام خاصة جدافاءذا سألت اى جهبذ من الجهابذه "الملقحين" فى الاستديوهات التحليليه سيرد مسرعا
لازم يقوم بدور الليبرو
!
مهام حارس المرمى فى طريقه 4 مدافعين عزيزى الزملكاوى لا تخرج عن مكوناته كحارس
بمعنى ان المطلوب منه لا يخرج عن وظيفته الاساسيه
ولكن تزيد ببعض الامور البسيطه كالقدره الجيده على التعامل مع الانفردات والتعود على ان الانفراد يحدث داخل المباره كأمر عادى جدا ويتعامل معاها بهدوء شديد
من الاخر
يحتاج الحارس الى تغيير ثقافته الخاصه ونحمد الله على نعمة عبد الواحد السيد فهو يعرف واجبات حارس مرمى طريقة 4 مدافعين جيدا
المخنث
هذا الاعلامى المعروف بانتماءه الشديد للاحمر
خرج علينا ليؤكد ان هدف الزمالك الاول من تسلل واضح
محدش قالك يا حلو ان لحظة خروج الكره هى لحظة تسديد شيكا ليها ؟
وان الحارس لما يرد الكوره مبتعتبرش هجمه جديده
فبالتالى تحسبها على مكان حسن مصطفى وقت ما شيكا سدد وساعتها كان متغطى باتنين مدافعين يا فاشل يا احمر
الفروق بين المدربين
المدربين كاللاعبين منهم الموهوب ومنهم الحافظ
وحسام حسن اثبت انه من كبار الموهبين
مخرج المباراةانت فاشل
الحكم محمد فاروق
لم استغرب حينما سمعت اللاعب بركوته ابو صباع فى حديثه مع المخنث حينما قال
بحب الكابتن محمد فاروق يحكملى
اظن اليوم اللي مكنش فاهم فهم ليه بركوته ابو صباع، بيحبك تحكمله ايها الحكم الساقط
والى لقاء قريب ان شاء الله
فى مباريات زملكاوية جديدة
وان شاء الله يارب دايما منصورين
اضغط هنـــا شاهد بالفيديو والصور تغطية حصريه لاجواء وكواليس اللاعبين بعدسة الموقع